كبار المهربين براً بحراً وجواً!

يعجبني الجيش اللبناني الذي اوقف عشرة لبنانيين وسورياً واحداً لإقدامهم على قيادة آليات دون أوراق قانونية، ومحاولتهم تهريب بضائع مختلفة من الأراضي السورية إلى الأراضي اللبنانية. وتم ضبط 7 شاحنات و 4 بيك آب جميعها من دون أوراق قانونية وكمية كبيرة من البضائع المهربة تشمل: الفحم الحجري، الخردة، الموز، الكشك.. لكن الذي لا يعجبني ان لا احد يوقف كبار المهربين برا بحرا وجوا بآلياتهم وبواخرهم وطائراتهم!

 

المياه الآذارية والأيارية الملوَّثة والملوِّثة!

يعجبني محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده الذي وجه كتابا الى القوى الامنية والقائمقامين والبلديات يذكّر فيه ان ظاهرة ري المزروعات لا تزال مستمرة على الرغم من التعاميم السابقة التي تمنع الري من نهر الليطاني وروافده والمبنية على تقارير مصلحة الابحاث العلمية الزراعية والتي تفيد بأن المياه المذكورة ملوثة جرثوميا وكيمائيا.. لكن لا يعجبني ان لا احد يحذّر من المياه الآذارية والأيارية الملوَّثة والملوِّثة لكل تراب الوطن!

 

مسرحية ممجوجة!

لا تعجبني هيئة التنسيق النقابية التي اضربت واعتصمت في ساحة رياض الصلح ولا يعجبني اكثر تلويحها بالإضراب المفتوح ومقاطعة الإمتحانات الرسمية.. لأننا شهدنا مثل هذه التحركات من قبل ونتائجها السيئة تربويا وسياسيا واقتصاديا!

 

شحنات الصرف الصحي السياسي!

تعجبني المصلحة الوطنية لنهر الليطاني التي ضبطت شاحنات محملة بمياه الصرف الصحي تفرغ حمولتها في احد روافد الليطاني في بر الياس.. لكن الذي لا يعجبني ان لا احد يضبط شحنات الصرف الصحي السياسي والتي تفرغ حمولتها في جيوب الناس وفي امعائهم وعلى حساب صحتهم!

 

منظر مريب!

لا يعجبني المتنطّحين الذين يبحثون عن اشكال هنا او تظاهرة هناك او اعتصام هنالك او اي مكان توجد فيه كاميرا تلفزيونية ليدحشوا انوفهم ويتباهوا بأنفسهم ويدّعون الخبرة البيئية والاقتصادية والسياسية. وما اكثر التنظير.. والنظريات والمناظرات! فعلا انه منظر مريب! في بلد غريب عجيب!

 

الحكومة تعنّف مواطنيها! 

يعجبني تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” حول التعنيف في المدارس، ولا يعجبني ما تضمنه من حالات موثقة لـ 51 طفلا في المدارس الخاصة والرسمية (الحكومية) في جميع المناطق اللبنانية تعرضوا للعنف، وأن العقاب الشائع يتضمن الإهانة، الشتائم، والصفع على الوجه أو الضرب على اليدين.. ولا يعجبني اكثر ان هكذا افعال لا تزال تحدث في مدارسنا! وهذه الحالات علمنا بها! وكم من حالة بقيت طي الكتمان؟! ولا تعجبني الحكومة اللبنانية لأنها آخر من يعلم! وهي التي تعنّف مواطنيها يومياً سياسيا اقتصاديا واجتماعياً!

 

هزّات 8 و 14! 

لا تعجبني الهزات الارضية الخفيفة بقوة 2.9 درجة التي ضربت منطقة بعلبك وبقوة 2.8 منطقة عكار وعدد من المناطق اللبنانية.. ولا يعجبني اكثر الهزات القوية بقوة 8 و14 درجة والتي تضرب لبنان واللبنانيين يوميا وتدمر ارضهم وحياتهم ومعيشتهم ومستقبلهم!

 

بهارات الـ 30 واعشاب الـ 128!

تعجبني الدراسة العلمية لقسم التغذية في جامعة بيروت العربية التي اجريت على 132 عيّنة منها 94 عيّنة بهارات و38 عينة أعشاب تباع في السوق اللبناني ومستوردة من 15 بلد منشأ. ولا تعجبني نتائجها التي اظهرت احتواء العينات على 11 نوعاً من السموم الفطريّة من أصل 12 نوعاً جرى فحصها، وبيّنت أن تعرّض المواطن اللبناني لهذه السموم الناجمة عن البهارات والأعشاب مرتفع، إذ أن 80 بالمئة من العيّنات كانت ملوّثة على الأقل بسمّ فطري واحد، و40 بالمئة من العيّنات الملوّثة تحتوي على أكثر من نوع من السموم الفطرية. ولا يعجبني اكثر واكثر ان لا احد يجري وينشر دراسة على عيّنات بهارات الـ 30 واعشاب الـ 128! لتبيان السموم الناجمة عنها!

 

كوكتيلات ساحة النجمة وشرابات السراي!

يعجبني تنبيه وزارة الاقتصاد كافة المحال التجارية التي تقوم بتحضير وبيع العصائر الطبيعية والكوكتيل والشرابات التقيّد بالقوانين والمواصفات المعتمدة بعد ورود تقارير عن ان بعض المحلات تستعمل بعض المواد المضافة غير المسموحة. ويعجبني تحذيرها من أن دوريات حماية المستهلك في مختلف المحافظات سوف تعمد الى ضبط المخالفات واحالة أصحابها الى المراجع القضائية المختصة.. لكن الذي لا يعجبني ان لا احد ينبه او يحذّر او يضبط العصائر غير الطبيعية السياسية وكوكتيلات ساحة النجمة وشرابات السراي بموادها المضافة وغير المسموحة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق