نزوح باتجاه أوروبا!

نستغرب كيف لم يعلق أحد على قول الوزير جبران باسيل: ” لبنان لا يمكنه ان يستمرّ طويلا في سدّ منافذ تسرّب اللاجئين السوريين الى أوروبا”… ففي هذا القول تهديد مبطن بل واضح لمن يريد سماعه من الدول الأوروبية التي تعترض على عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم. علماً انها ليست المرة الأولى التي يرسل فيها مسؤولون لبنانيون مثل هذه الرسائل التي قد تؤدي الى نزوح سوري بالآلاف، بل بمئات الآلاف، نحو الشواطئ الأوروبية عبر البحر المتوسط.

واقتضى التنبيه!

للمرأة اللبنانية حقوقها !

تقدّمت عضو كتلة التنمية والتحرير النائب عناية عزالدين، بالتوازي مع مشاريع واقتراحات القوانين المقدمة لإعطاء الام اللبنانية جنسيتها لأولادها وزوجها، باقتراح قانون لاستفادة الاولاد من ام لبنانية من كافة الحقوق المدنية والاجتماعية، مع التأكيد على حقهم بالجنسية…

اننا نتفهم خوف البعض من عمليات تجنيس النازحين واللاجئين، لكن من الممكن ان نتفادى مثل هذا التحايل من خلال رقابة مشددة لمنع ما يسمى “بالزواج الأبيض” او الزواج الصوري، كما تفعل كل دول العالم المتمدّن. لكن قرار عدم إعطاء المرأة اللبنانية جنسيتها لأولادها جراء هذا الخوف، يجرّدها من ابسط حقوقها المدنيّة والإنسانية على حد سواء.

آن الأوان ان ندخل في الالفية الثالثة كبلد حضاري!

تأجيج نار.. محاسبة المسؤولين!

اعتبر فؤاد السنيورة ان “عدم وجود سجلات للـ 11 مليار دولار التي وردت في “الإبراء المستحيل” نكتة سمجة. إذا عدنا بالذاكرة، إلى تجاربنا السابقة التي مرّت بها البلاد نكتشف أن النفخ بنار التصعيد كبّد بلدنا الخسائر التي لا يمكن لنا أن نعوضها. نحن هنا من أجل أن ننظر إلى الأمام ولكي لا نستمر في النفخ في الجمر”

لا ندري لماذا أنتم هنا، لكننا نعتبر ان وجودكم جميعكم افلسنا على جميع المستويات وأفقر البلاد. فيما جمعتم ثروات طائلة.

ان سياسة عفى الله ّعما مضى لم تعد تجدي يا دولة الرئيس، انها تحث السارق على معاودة الكرّة وتعيد انتاج فساد وفحش ولا مساءلة ولا محاسبة. اننا مع النفخ في الجمر لكن ليس بالمعنى الذي تشيرون اليه.. اننا مع النفخ بالجمر لتأجيج نار الثورة على من نحروا الوطن وشعبه من اجل جني ثروات على حسابه.. والهدف ليس الا السجن واسترجاع الأموال.. ليس بالأسلوب السعودي بل بالأسلوب الجزائري ربما، اذا تعذر علينا ان نكون مثل بلاد الغرب المتمدّن! 

خصخصة في خدمة المافيات الشرعية!

أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض في حديث تلفزيوني له أنه “سيتم توفير تغطية سياسية لقرارات كبيرة تتضمنها موازنة 2019″، مشيراً الى ان “هناك مقاربة تعود بنتائج عبر تخفيض الرواتب للموظفين، ومقاربة اخرى بالإمكان أن نتخذ إجراءات كبيرة جدا بشأنها”.

نرجو ان تكون المقاربة الثانية محاسبة السارقين وليس خصخصة المرافق الحيوية التي ستؤدي الى زيادة في أسعار المواد الأساسية كالكهرباء والماء وغيرها.. او بيع المرافق المنتجة التي تغني الخزينة مثل الاتصالات وغيرها…

خوفنا يا سيد فياض هو ان تؤدي الخصخصة الى بيع المؤسسات بالرخص الى المافيات نفسها التي افلست البلاد.. فيعود مصاصو دماء الشعب من الشباك بعد خروجهم من الباب ! 

جون الى السعودية للسلم ام الحرب؟

عيّنت الإدارة الأميركية الترومبيّة العميد جون أبي زيد، اللبناني الأصل، سفيراً للولايات المتحدة في السعودية. والمعلوم ان أبي زيد هو الذي قاد الحرب على العراق التي أدت الى تدمير المؤسسات وفي مقدمها الجيش العراقي.

يبقى السؤال، إذا كان تعيين ابي زيد في السعودية مشروع سلم ام حرباً مقبلة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق