يدينون الولاء لدول اخرى على حساب وطنهم!

لا يعجبني رد وزارة الخارجية التركية على تصريحات رئيس الجمهورية ميشال عون خلال القاء كلمته بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس لبنان، معتبرة إياها “إساءة سافرة للدولة العثمانية”!، مؤكدةً، أنّ التصريحات “مؤسفة للغاية وغير مسؤولة”! ولا يعجبني اكثر رد المفتي السابق محمد رشيد قباني على ان “تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون أتت لتصُبَّ الزيت على نار الفتن التاريخية في جبل لبنان وعلى دولة الخلافة الإسلامية العثمانية التي أصبحت تاريخاً باتهامه لها بالإرهاب وإرهاب الدولة بسبب مواجهتها للفتن التي كانت تثور ضدها بتحريض من دول الحلفاء”! واعتبر ان “فقدان الحكمة السياسية في تصريحات وخطاب الرئيس اللبناني هو إفناءٌ جديد للبنان واللبنانيين في نقاشات وحروب فكرية جديدة طاحنة…”! لأن الرد التركي المتوقّع لن يمكّن الدولة التركية من الهروب او التهرّب من وقائع تاريخية سردها الرئيس اللبناني! لكن الردّ القباني ومَن وراءه وحوله وحواليه من ردود أثبت ان في لبنان هناك الكثيرين ممن يدينون الولاء لدول أخرى على حساب وطنهم!

 

الاشقاء الأيّاريين!

يعجبني الجيش اللبناني الذي اوقف في محلة العرقوب- جرد الضنية ثلاثة اشقاء لإقدامهم على خطف شخص سوري الجنسية بقوة السلاح في منطقة أبي سمراء- طرابلس، وسلبه مبلغاً مالياً بعد انتحالهم صفة أمنية.. لكن الذي لا يعجبني ان لا احد يوقف الاشقاء الأيّاريين تمانيين واربعتعشيين الذين خطفوا المواطنين منذ سنوات ويسلبونهم اموالهم بعد انتحالهم صفة آذارية!

 

لم يبق معه ثمن ربطة خبز!

لا يعجبني رد اتحاد نقابات المخابز والافران في لبنان على الدراسة التي انجزتها وزارة الاقتصاد والتجارة حول كلفة ربطة الخبز، والتي جاءت نتيجتها ان كلفة ربطة الخبز زنة الف غرام هي 850 ليرة لبنانية، معلنا رفضه لهذه الدراسة جملة وتفصيلا لاسباب جوهرية واساسية واعتبر ان التعرفة الجديدة فيها الكثير من التجني والافتراء ولم تأخذ بالاعتبار المستجدات الطارئة في كلفة العديد من العناصر الداخلة في صناعة الرغيف ومنها الشهادة الصحية واجازة العمل للعمال الاجانب، اشتراكات الضمان، عقد العمل ، كلفة مولدات الكهرباء، اسعار المحروقات، المياه، ارتفاع كلفة اليد العاملة،.. ولا يعجبني اكثر ان في كل الاحوال المواطن هو الذي اصبح على الحضيض ولم يبق معه ثمن ربطة خبز أيّاً كان سعرها!

 

لبنان اليابس بفضل مسؤوليه!

لا يعجبني كلام مسؤولين في وزارة البيئة عشية حملة تنظيف الأحراج للحدّ من الحرائق التي نظّمتها الوزارة بأن المساحة الخضراء المتبقّية في لبنان هي 13 بالمئة بعدما كانت 40 بالمئة في الماضي مشيرةً الى أن 95 بالمئة من الحرائق في لبنان مفتعلة وأسبابها غير طبيعية.. لأن لبنان الاخضر اضحى لبنان اليابس بفضل مسؤوليه وسياسييه ومتزعميه!

 

الدولة تُمعن بإذلال المواطنين!

يعجبني رئيس الرابطة المارونية نعمة الله ابي نصر الذي جمع نواب كسروان على مختلف مشاربهم وانتماءاتهم في مقر الرابطة مطالباً اياهم بالتحرك لتفعيل قرار انشاء محافظة كسروان وجبيل وتأمين مركز لها وبتعيين محافظ للمحافظة وما يتبعه من اجراءات ادارية وتنظيمية وما سينتج منها من تسهيل امور المواطنين وتوفير اعباء كبيرة عليهم وتطبيقا للامركزية الادارية.. لكن الذي لا يعجبني ان الدولة المركزية غائبة عن تطبيق الدستور والقوانين والتشريعات او مغيِّبة نفسها قصداً امعاناً بإذلال المواطنين!

 

سلطة امتهنت هدر المال العام!

لا يعجبني عدم إصدار نتيجة الناجحين في دورة قوى الأمن الداخلي لتطويع ٢٠٠٠ دركي ورقيب متمرن التي جرت العام ٢٠١٨، لا بسبب الخلاف على المناصفة، ولا بسبب خلاف بين أعضاء مجلس القيادة بل لعدم تأمين الإعتمادات الماليّة المطلوبة لتطويع هؤلاء، علما ان قوى الامن هي بأمس الحاجة لتطويع هؤلاء العناصر لأنها تعاني منذ سنوات من نقص في عديدها.. وكل ذلك يدل الى اننا نعيش في ظل سلطة امتهنت هدر المال العام وصرفه في غير مكانه الصحيح!

 

حكومة وهمية وموهومة بنفسها!

لا تعجبني حكومة التحاصص الآذاري التي قررت دفع مساهمات الدولة للمدارس المجانيّة الخاصة العالقة منذ العام الدراسي ٢٠١٥-٢٠١٦على رغم من تعذر التفتيش المركزي من إحصاء أعداد التلامذة ومعرفة من يستحق من هذه المدارس المساهمة ومن لا يستحقها، كونه أرسل الى وزارة التربية لوائح لتلامذة غير مسجلين! لأن ذلك يدل الى اننا نرزح تحت حكومة وهمية وموهومة بنفسها!

 

اياديهم في جيوب الناس!

تعجبني قوى الامن التي اوقفت صياداً مخالفاً أطلق النار من سلاحه الحربي باتجاه دورية قوى الأمن وأصاب أحد عناصرها…لكن الذي لا يعجبني ان لا احد يوقف صيادي السياسة والكراسي والمصالح الذين يطلقون السنتهم على بعضهم واياديهم في جيوب الناس!

 

قطار الوطن و”ترانات” السياسة!

لا يعجبني انهيار جسر سكة الحديد في منطقة البدوي في مار مخايل على شاحنة اثناء مرورها من تحته. ويعجبني انه لم تسجل أي إصابات خطرة باستثناء اصابة شخص برضوض. وعمل مسعفو الصليب الاحمر على معالجته محليا. وسجلت اضرار مادية.. ولا يعجبني اكثر ان السكة المنهارة هي من آخر معالم سكة الحديد التي كانت تعمل عليها القطارات في اوائل القرن الماضي داخل لبنان وحتى الى خارجه.. فيما نحن بعد مائة سنة بلا قطار وبلا سكة بعد ان خرج قطار الوطن او أخرجه “ترانات” السياسة عن سكته!

 

دولة يلزمها جمرك!

لا يعجبني الخلاف الذي يعيق إصدار قرار البت بتعيين الناجحين في دورة خفراء الجمارك والذي هو في حقيقته كباش على الصلاحيات بين هيئة المجلس الأعلى للجمارك والمدير العام للجمارك الذي أصدر النتائج.. لأن ذلك يدل الى اننا نعيش في دولة يلزمها جمرك!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق