-
ع راس السطح
حكايتي مع وسائل التواصل الاجتماعي!
راودني السؤال ذات مرّة: هل وسائل التواصل الاجتماعي نعمة أم نقمة؟! هل هي تواصل أو تناهش! وتبيّن لي أن وسائل التواصل الاجتماعي هي أخطر اختراع قاتل يأتي بعد اختراع البارود والطابور الخامس! وإذا كان اختراع المسدس ساوى بين الشجاع والجبان، فإن وسائل التواصل الاجتماعي ساوت بين المفكر والمفتري، وبين المثقف والخسيس! وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ممراً للسفهاء والبلهاء والتافهين! كما أن مساوئ وسائل التواصل الاجتماعي (وخاصة في لبنان) قد فاقت محاسنه بأشواط، ولا سيما لجهة تحولها إلى سلاح رخيص، قذر، وفتّاك لنشر الإشاعات والتسبّب بالفتن والقلاقل الخطيرة. لذلك، إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي شراً لا بدّ منه، قرّرت في أواخر عام 2021 بدأ رحلة «التشحيل» على الفيسبوك، وبدلاً من الاستعجال للوصول إلى رقم 5000 صديق فيسبوكي على صفحتي تمهيداً لفتح صفحة إضافية أتباهى بها، صرت أتمهل في قبول طلبات الصداقة وأدقق أكثر في التفاصيل. إضافة إلى ذلك، قمت (على مراحل) بإلغاء صداقة Unfriend من لم يتفاعل معي (أو من لم أتفاعل معه) لمدة طويلة، ومن يواصل استخدام الشتائم والكلمات النابية رغم التنبيه ولفت النظر. وصُدقاً … صرت أرتاح لمن يحذفني من قائمة أصدقائه على وسائل التواصل الاجتماعي، إما بسبب عدم ارتياحه إلى آرائي، أو عدم اهتمامه بالمواضيع التي أنشرها، أو لأنه ببساطة «مش مرتاح لشكلي»! أيضاً حصرت الدخول إلى صفحتي …
أكمل القراءة »
نكوزات
-
عقوصات
ومتى الحصر بلبنان؟!
قالت الرئاسة العراقية: اجتماع الرئاسات الـ 4 أكد على مبدأ حصر السلاح بيد الدولة. والدبور يقول: ومتى أوان الحصر بلبنان؟!
أكمل القراءة » -
-
قيل و قال
-
عقوصات
مين بدّو يأمّن لمين؟!
قال وزير الاقتصاد: نعلن استراتيجية لإصلاح قطاع التأمين في لبنان. مواطن قال: مين بدّو يأمّن لمين؟!
أكمل القراءة »













